يومية

سبتمبر 2010
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 << < > >>
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

من على الخط؟

عضو: 0
زوار: 2

إعلان

rss رخصة النشر (Syndication)

صندوق الحفظ

الروابط

     

    02 ديسمبر 2008 

    الملوخية تقوي القلب والنظر

    الملوخية تقوي القلب والنظر

    نشرت في 2008-10-20

    أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن "الملوخية" لها العديد من الفوائد الصحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون.

    وأشار الباحثون إلى أن الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات "أ" و"ب" والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز "الملوخية" عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو.

    وبتحليل "الملوخية" وجد أن 100جرام منها إذا كانت طازجة تحتوي 4على % البروتين، وإذا كانت يابسة فإنها تحتوي على 22% البروتين و2% دهون و11% ألياف فضلاً عن احتوائها على كميات عالية من الحديد الذي يقضي على الأنيميا وفقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل، والفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسياً للحفاظ على الجسم والوقاية من هشاشة العظام.

    أما المنجنيز الذي يتوافر بكميات وفيرة في "الملوخية" فهو ضروري لتوليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام، ويبعد شبح العقم الذي يؤدي الى نقص المنجنيز بالجسم في بعض الأحيان إلى الإصابة به.

    وتحتوي الملوخية على مادة مخاطية تسمى"ميوسولج" وكمية كبيرة من الألياف التي تحول تلك المادة الغرائية دون حدوث مضاعفات لها لمرضى القولون العصبي، ومن يعانون من اضطرابات الهضم ومشاكل بالمعدة، ولذلك فهي وجبة سهلة الهضم وملينة، حيث تساعد على التخلص من الإمساك وسهولة عملية الإخراج، وتخفف من الاضطرابات الهضمية لمرض الكبد والجهاز الهضمي المتوقفين حديثاً عن التدخين، والذين غالباً ما يصابون بالإسهال أو الإمساك وتهدئ الأعصاب وتقلل من الاضطرابات العصبية وتخفض ضغط الدم وتدر البول.

     

    المصدر:

    المحيط

     

    Admin · شوهد 88 مرة · وضع تعليق
    02 ديسمبر 2008 

    العسل يشفي من الحروق

    العسل يشفي من الحروق

    نشرت في 2008-10-20

    كشفت دراسة حديثة أن العسل قد يخفض الفترة التي يحتاجها المريض للشفاء من الحروق المعتدلة.

    وأوضح الدكتور أندرو جول من وحدة الأبحاث السريرية التجريبية في جامعة أوكلاند في نيوزلندا أن العسل استخدم في علاج الجروح خلال الأزمنة القديمة.

    وأظهرت التجارب السريرية الـ 19 التي أجراها أندرو وفريق البحث في الجامعة وشملت 2554 مريضا يعانون جروحا مختلفة أن العسل كان أسرع في شفاء هؤلاء مقارنة بالضمادات واللاصقات الطبية الأخرى التي استخدمت لعلاج حروق مماثلة.

    وقال جول: "اننا نتعامل مع هذه النتائج بحذر، ولكن يبدو أن العسل يمكن أن يسرع عملية الشفاء من بعض الحروق".

     

    المصدر:

    المحيط

     

    Admin · شوهد 103 مرة · وضع تعليق
    02 ديسمبر 2008 

    عصير الليمون يقوي جهاز المناعة

    عصير الليمون يقوي جهاز المناعة

    نشرت في 2008-10-25

    أكد باحثون أن تناول عصير الليمون ينقى الدم ويساعد الجسم على التخلص من سمومه، فثمرة الليمون فعالة في محاربة الأمراض المرتبطة بالعدوى، كما أنه يقوي جهاز المناعة بجسم الإنسان.

    وأوضح الباحثون أن شرب عصير الليمون مفيد لمرضى القلب لأنه غنى بالبوتاسيوم، حيث توجد في الليمون أملاح معدنية ومواد حيوية مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز والنحاس وفيتامينات "ب1، ب2، ب3، أ، ج" التي تلعب دوراً مهماً في التوازن العصبي والتغذية.

    ويعتبر الليمون أحد المهدئات الطبيعية التي يمكن وضعها على الجروح بالإضافة إلى أنه يوقف النزيف، ومع نزلات البرد الشائعة والأنفلونزا يُشرب عصيره الطازج حيث يخفف من الأعراض،

    وكذلك يوقف نشاط أي عدوى أخرى من الممكن أن تظهر كتطورات للأنفلونزا وذلك لخواصه المضادة للبكتيريا والفيروسات، كما أن يوضع عصير الليمون على لدغة النحل أو الدبور لتخفيف الآلام.

    وكانت دراسات سابقة، أكدت أنه مجرد تشم رائحته ترتفع معنوياتك وينشرح صدرك، كما يؤكد ذلك خبراء العلاج بروائح النباتات العطرية.

     

    المصدر:

    المحيط

    Admin · شوهد 89 مرة · وضع تعليق
    02 ديسمبر 2008 

    الكرز يخفف مخاطر أمراض القلب

    الكرز يخفف مخاطر أمراض القلب

    نشرت في 2008-10-26

    قال باحثون أميركيون أن الغذاء الغني بالكرز يخفف الوزن ونسبة الكولسترول والالتهابات التي تعتبر عوامل رئيسية للإصابة بأمراض القلب.
    وأوضح الدكتور ستيفن بولينغ من مركز أوعية القلب في جامعة ميتشيغن الأميركية الذي شارك في الدراسة ان عصير او كعك الكرز، الذي يباع مجففاً أو مجمداً، يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعرف باسم "الأنتوسيانين" التي تعطيها اللون الأحمر البراق والغني.
    وقام الباحثون بإطعام جرذان بدينة بأغذية غربية تتميز بارتفاع كميات الدهون وانخفاض كميات الكربوهيدرات، بعضها مع وبعضها الآخر من دون بودرة الكرز.
    وتبين ان وزن الجرذان البدينة التي تعد في وضع خطر انخفض الكولسترول عند تناولها غذاء غنياً بالكرز كما تراجعت نسبة الدهون في جسمها فيما بقيت الكتلة العضلية على حالها. وبعد 12 أسبوعاً، تراجعت نسبة الدهون لديها بنسبة 14% مقارنة مع الجرذان التي لم تتناول الكرز.
    وقال بولينغ ان الأغذية الغنية بالكرز قلصت من معدلات الكولسترول بنسبة 11% كما لوحظ تراجع في الالتهابات التي تنجم عادة عن الدهون المعوية وهي مرتبطة بشكل كبير بأمراض القلب. يشار إلى ان معهد تسويق الكرز موّل الدراسة لكنه لم يتدخل بها مباشرة
     

    المصدر:

    News-All

    Admin · شوهد 95 مرة · تعليق 1
    02 ديسمبر 2008 

    اللوز غذاء فائق الأهمية

    اللوز غذاء فائق الأهمية

    نشرت في 2008-11-02

    على الرغم من كونه يحتوي على نسبة عالية من الدهون ويزود الجسم في حال تناوله بكمية كبيرة من السعرات الحرارية المسؤولة بشكل مباشر عن زيادة الوزن، غير أن اللوز وعلى ما يبدو سيتم تصنيفه كغذاء فائق الأهمية للجسم.
    الدراسة التي أجراها باحثون كنديون من جامعة تورنتو أظهرت الفوائد الصحية العديدة والمهمة التي يقدمها اللوز على الرغم من كونه أحد المكسرات التي تعتبر من المحرمات على الراغبين بالحفاظ على رشاقتهم والتخلص من الوزن الزائد.
    ويؤكد العلماء الكنديين أن الدهون التي يحتويها اللوز هي من نوع دهون "مونوساتيورتد" التي تعمل على خفض الكولسترول في الجسم وخفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب.
    وبحسب الدراسة فإن اللوز يحتوي بالمقابل على كمية بسيطة من الكولسترول السيئ الذي يسبب تصلب الشرايين وهو حالة من الضيق تصيب الشريان وتعيق جريان الدم فيه.
    وتحتوي خمسة عشر غراماً من اللوز على اثنان وتسعون سعره حرارية وهي كمية غير بسيطة ويفضل الكثيرين تجنبها خوفاً من زيادة الوزن، إلا أن نفس الكمية من اللوز تعطي 50% مما يحتاجه الجسم يومياً من فيتامين "بي 6" المهم جداً لدعم نظام المناعة وإدامة الجهاز العصبي في جسم الإنسان، كما أن نفس الكمية من اللوز تقدم ثلاثة أرباع حاجة الجسم من فيتامين "إي" الذي يعتبر حيوياً ومهماً للحفاظ على حالة القلب الصحية.
    وفي السياق نفسه أظهرت دراسة طبية أجريت في بريطانيا أن تركيبة الألياف التي يحتويها اللوز تساعد على خفض امتصاص الدهون والكاربوهايدرات في الجسم.
    وعلى عكس الدور الذي ينسب إلى اللوز في زيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية الغني بها، يشير الباحثون البريطانيون إلى أن اللوز يساعد على الإحساس بالشبع الذي يدفع الإنسان إلى تناول كميات أقل من الطعام وبالتالي وزن أقل.
    وأكدت الدارسة أن اللوز يحتوي على فوائد عديدة وكثيرة لصحة الإنسان وبالتالي يستحق تسميته غذاء فائق الأهمية اسوة بأنواع عديدة من الخضار والفواكه.
    Admin · شوهد 81 مرة · تعليق 1

    الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية